2010/05/24

عمال أمونسيتو .. نعالكم فوق رؤوسنا

تبدأ تلك الحكاية الخيالية عن مجموعة من العمال المصريين، الذين طالما أنشدت لهم الثورة، وكتب صلاح جاهين وغيره عن العامل والفلاح المصري. وحركة البناء والتشييد -لا أتكلم عن بناء الألف مصنع المزعوم- لينتقل الزمن سريعاً لعصر الانفتاح ثم لعصر الرجل الذي لا يرحل أبدا، لينهار كل شيء أكثر مما هو منهار.

مجموعة من العمّال في مصنع كان قديماً يعمل، ثم كالعادة -حتى تكتمل الحبكة- يخسر المصنع، ثم يتم خصخصته لأحد رجال الأعمال الذين هبطوا فجأة علينا. ولأنه صار من يمتلك المال يمتلك كل شيء، يمتلك الأرض والتاريخ والنساء والمواطن المصري النفيس بشرفه وعزته وكرامته..

يفزع العمال كعادة الحكايات القديمة -فأنا كاتب أسرق الحكايات من كثرة تكرارها- ويتخوفون من مستقبلهم المجهول، ينظرون لأبنائهم وكرامتهم التي هي بالفعل منهارة ولا تحتمل انهياراً أكثر، وملابسهم البسيطة التي لا تحتمل بساطة أكثر، وعن ما في جيبوهم الذي لا يشفع لهم استمراراً لأشهر بسيطة بل لربما أيام!.


يشكرون الله على الصحة والرغيف، لأن لو أصابهم أو أبنائهم أي شيء (ربما ولو حتى وعكة بسيطة) لكلفهم ذلك ما لايقل عن ربع المرتب، وجشع الأطباء في عياداتهم الخاصة الذين لا يرحمون في مقابل مستشفيات بائسة يتعمدون إغراقها.


يطمئن العمال على أن المستثمر الجديد سوف يحافظ عليهم - البسطاء صدقوا، لم تحافظ عليهم أمهم فهل يحافظ الغريب؟!- ولا يجدون مفراً ما وسط التضييق وعليهم القبول.

يمارس المستثمر ما يشاء معهم دون نصير، لكنه الصبر الذي لا بديل عنه. الخوف من الفضيحة التي ستلاحقهم من النزول من آخر خط للفقر يقفون فيه، إلى الضياع التام الذين يعيشه بالفعل ما لا يقل عن ربع الشعب المصري!


لا يعنينا كثيراً لماذا هرب المستثمر، هل لأنه ابن حرام؟! أم لأن أولاد الحرام هم علية القوم في البلد؟! أم مزيج؟!. ولا يعنيني ما ضمانات البنك الذي ساعد المستثمر، حكاية أرجوكم لا تهتموا بها لسببين، أولهما أنه لو تتبعت الأثر لما زادك إلا جنوناً وانفطاراً للقلب وشيخوخة مبكرة-هذا لو أنه ما زال لديك دم، أو أنك لست شاباً تافهاً)

وثانيهما أن ما حدث للعمال بعد ذلك يستحق الاهتمام أكثر....

قام البنك بالحجز على المصنع بعد هرب المستثمر، سرح العمال. العمال صار ضياعهم لا مفر منه..إلى الشارع بمعنى أصح.

صدقوني فكروا كثيراً ومراراً وتكراراً ، لا مخرج أمامهم تماماً.. ضاعت كل مستحقاتهم ضاع مستقبلهم. فكروا سريعاً،تجمعوا أمام مجلس الشعب آملين أن يجدوا إجابة ما لما حدث، لم يطلبوا مثل عمال أي دولة محترمة تعوضيات كذا وكذا، انتظروا أحدهم ليمسح عنهم أوجاعهم ولو حتى بخدعة أو بكلام طلسمي مثل: لا مساس بمحدودي الدخل، لا مساس بالطبقة العاملة، مرحى مرحى لعمال مصر الشرفاء!


انتظروا أن يطمئنوا -ولو حتى بالكلام- عن ماذا بعد، عن القادم المظلم الذي طالما كان مظلما بالفعل منذ ولدوا ولكن الفضيحة والخراب ستصبحان (بجلاجل) أكثر وأكثر.

آه يا لكم من برءاء طيبين في قمة نقائكم وأزمتكم!! .. تكتمل الحكاية الخيالية في أنهم استمروا لما يزيد عن التسعين يوماً دون أن يجيبهم أحد، ناموا في العراء واعتصموا (الاعتصام حرام يا جماعة!) أمام مجلس شعبهم، مجلسهم لأنهم الشعب، ولكن لا أحد يجيب، وكأنهم تحولوا لأشباح غير مرئية أو لخيالات مآتة على أكثر الآراء تفاؤلاً.


لربما طول البقاء وزيادة التكاليف وحياة التشرد ومشارف التفكك أو الخراب الأسري أو سجن لأقساط ما(حاولوا فقط بها ستر بناتهم أو تعليم أبنائهم!) لم تحركهم لمزيد من جلب الانتباه. بل تحركوا ربما لتخوفهم أن يكونوا تحولوا لأشباح أو خيالات مآتةبالفعل. الطيبون آرادوا أن يختبروا أنهم ما زلوا على قيد الحياة!

لم يجدوا فراراً إلا أن يجذبوا النظر، اشتروا أكفاناً أو لربما شحذوها. لفوا أنفسهم بها، ناموا في عرض الطريق وضعوا البعض منهم في توابيت (ربما سرقوها من أحد الجوامع، بعد أن رفض إمام المسجد التقي! خوفاً من أمن الدولة الذي يحكم سيطرته على الجميع)


عبر المارة وشاهدوهم، صورتهم بعض الصحف، أحكم الأمن محاصرتهم حتى لا يخرجوا عن نطاق السيطرة. مر كل شيء ولم يستجب أحد.

بدأوا يفقدون الثقة في أنهم كائنات مرئية (ربما تمنى بعضهم أن يكونوا حيوانات، فلإما تدهس سيارة أحدهم أو تتولاهم جمعية رفق)

خططوا في التصعيد أكثر والدموع تملأ قلوبهم، إنها فعلا النهاية.. لا شيء بعد الذي هم فيه.. فليخلعوا الملابس ويقفون للاحتجاج.. الطيبون يظنون أنهم بذلك سيجدون حلاً.. كم أنتم أطهر من أطهرنا! (مؤكد أن أحد الشيوخ أفتى بأن هذا لا يجوز لأن العورة من السرة إلى الركبة)


اللعنة على الجميع.. هذا ما قالوه، لا أحد يتحرك لهم، إن الجيف النتنة تجد من يدفنها، إنهم حتى لا يعرفون خلاصاً.
حاولوا الخروج للشارع كي يصلوا للبنك الذي حجز على مصنعهم ولم يدركهم مجرد تعويض.. مجرد تعويض ربما يكفيهم عامأ أو عامين.. هذا أقصى ما تمناه البسطاء الأطهار، لم يطلبوا أراضٍ ولا عمولات ولا صفقات بطرق غير شرعية كما يفعل الجميع أمام مرأى ومسمع من الجميع!.

كانوا في قمة المرح وهما يتحركون لمعركة النهاية، وهم يدركون هذا لأن الأمن لن يدعهم يسيرون في الطرقات ليراهم العامة.

مسك بعضهم صفارات وأدوات خبط كفرقة حصبلة، خلعوا قمصانهم وتوحدوا بفانلاتهم الداخلية كفريق قومي يريد نصراً في مبارة ليست كمبارة نهائي أمم إفريقيا. عزّل إلا من أياديهم الطاهرة.
حاصرهم الأمن... رشهم بالمياه .. ضربهم بالعصي.. بعضهم حوصر لم يجد فراراً، بعضهم اعتقل، بعضهم عرف أن يخرج بقوة لا تتأتى إلا لقوة شخص خاسر.. لا يبكي على أي شيء.


مشهد على خشبة العرض:
- أحد عساكر الأمن المركزي يبكي وهو يحبس دموعه للداخل وهو يضرب كهلاً على مشارف المعاش.

- أحد العمال يتذكر جهاده في حرب 1973 ضد الصهيانة، وكيف فقد زميله بجواره، والذي تأكد أنه كان أسعد حظاً لا لأنه مات شهيداً فقط ، بل لأنه لم يعش حتى الآن ويعاني في مصر التي ساهم في تحريرها، بالإضافة أن الصهيانة يدخلون شرم الشيخ بسهولة لا يستطيعها من حررها بدمه وسنوات عمره!

- أحد الضباط يأمر العساكر أن يضربوا أولاد المومس بلا شفقة إذا حاولوا عبور الكردون.

- أحد العمال حقق أول انتصار في تاريخه وفرح بعد أن عبر الكردون الأمني، رغم أن ما زال أمامه الكثير للوصول للبنك، ولأول مرة يظفر بشيء في حياته!

- أحد العمال لا إلى هؤلاء الذين عبروا ولا إلى هؤلاء الذين فشلوا، إنه يفكر في كيف يوفر علاج ابنه المصاب بالسرطان.

- أحد العمال وهو يعبر ، أصابه مسمار صديء، فانهار وبكى بحرقة لأن كل العوامل ضده.

- أحد العمال بعد أن عبر وشعر بالظفر.. لم يدر ما الخطوة القادمة................


إن هؤلاء العمال هم الأطهر، ماذا نفعل للتكفير عن ذنوبنا تجاههم. هل نقبل أقدامهم الطاهرة ليعزينا هذا الشعور عن ما اقترفناه معهم من صمت. كيف نعيش وكأن شيئا لم يكن بعد كل ما مروا به، هل لابد أن نتخيل أن هذا قد يحدث لآبائنا حتى نتصور الفاجعة التي تصيبنا؟مع أنه وارد جداً. هل لابد أن نتخيل هذا حتى نتحرك معهم؟

كيف نتصالح مع أنفسنا، ونصلي فروضنا وكأننا أدينا ما علينا، كيف لا يتعاهد كل شخص في قرارة نفسه –على الأقل- أن يكون مواطناً شريفاً مهما حدث، يراعي الله ووطنه في كل شيء.. كيف تستمر الحياة وكأن شيئا لم يكن وكأن لم يهتك عرض بلدنا مصر بحادث مثل هذا، ما بالنا أنها تهتك يومياً في اليوم ألف مرة!

كيف يخرج بعدها من يسمون أنفسهم شيوخاً في القنوات التي تسمى نفسها دينية، ليجيبوا على من يسألون : حلمت أن دجاجة تعبر الطريق ما تفسير ذلك يا شيخ؟ أو كيف نواجه الشيعة الخطر الداهم علينا الذين هم أخطر من الصهاينة؟ أو هل وجه المرأة عورة(وتحدث معارك بعدها لا تنتهي)...إلخ من التفاهات.

نفكر وقتها ما هو الدين أصلاً؟ وما علاقة ما حدث لعمال أمونسيتو من الدين؟ وما موقف العلماء أو أنصاف وأرباع العلماء من ضياع الحقوق؟

ونفكر فيم يفكر الشباب؟ والصراع بين تامر حسني وعمرو دياب؟ وعن ثقافة عقول الشباب؟، وعن الموضة التي لا هوية لنا فيها؟، وعن التحرش بالفتيات؟ وعن ضياع الشباب في تيار الإحباط والإدمان؟

نفكر في انهيارنا في كل شيء في كل القطاعات(سياسة،صحة،تعليم،اقتصاد،تجارة...إلخ)وكيف أننا في ذيل الدول؟ وعن موقفنا من البحث العلمي وقضايا مثل التعليم التي تشغل كل الدول؟ وعن الأزهر المنارة الذي لم يعد كما كان؟وعن الغلاء؟ والثراء السريع للقلة؟والعنوسة؟؟ ضياع أحلام جيل كامل؟
نفكر في.....................................إلخ

عمال أمونسيتو.. أعتذر لكم اعتذاراً لا يجدي ولا ينفع ولا يشفع.. نحن لا نستحق ما فعلتم.. نحن لا نستحق
!
عزاؤنا الوحيد أن كل هذا كما قلت بداية ...مجرد حكاية خيالية!

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

بقالك زمان ماكتبتش عن :مجازاً(الوطن) .

Hamed Ibrahim يقول...

كل ما يكتب له علاقة ببعضه
وفي الغالب كل ما يكتب له علاقة بالوطن
ولا يتحرر الوطن إلا إذا تحررنا من خوف ما يفرضه الوطن علينا

أو أن كل ما أقوله الآن تخيلات، كتخيلات دون كيشوت، وأنا الذي أكبر الأحداث
!

واحد من الناس يقول...

يا ريت بلاش فزلكه بقي يا خونه وسيبو الثوره في حالها

يا ناس دي اسرائيل نفسها مش لاقيه غلطه للثوره ولا لعبد الناصر
نروح احنا نشوهم بنفسنا

روح شوفلك موته انت حمار ومش فاهم حاجه وكل اللي البلد فيه بسبب اللي زيك

غير معرف يقول...

(http://stockett3cjp.narod.ru/5ivesta-pesni-skachat.html )-5ivesta песни скачать [URL=http://waziry.narod.ru/ctg-8-5.html#]Самое смешное видео скачать бесплатно[/URL] (http://schmeltzerirz8.narod.ru/skachat-besplatno-bez-registracii-tochka.html )-Скачать бесплатно без регистрации точка [URL=http://mejau3b.narod.ru/avatar-2-oborona-skachat-besplatno.html#]Аватар 2 оборона скачать бесплатно[/URL] [URL=http://palazzo2bjs.narod.ru/windows-7-exe-skachat.html#]Windows 7 exe скачать[/URL] [URL=http://shippeeiqy6.narod.ru/skachat-uchebnik-po-istorii-rossii.html#]Скачать учебник по истории россии[/URL] (http://reeseenv2.narod.ru/ctg-4-2.html )-Книги степанов скачать бесплатно [URL=http://boyter4dls.narod.ru/povtoryayshiy-homyak-na-telefon-skachat.html#]Повторяющий хомяк на телефон скачать[/URL] [URL=http://melaunpx6.narod.ru/bleach-skachat-torrent.html#]Bleach скачать торрент[/URL] [URL=http://brackbill3ajt.narod.ru/the-elder-scrolls-skachat-torrent.html#]The elder scrolls скачать торрент[/URL] [URL=http://poggio2aiq.narod.ru/skachat-programmu-vkontakte-dj.html#]Скачать программу vkontakte dj[/URL] [URL=http://moosmankr0.narod.ru/skachat-kampanii-dlya-warcraft-3.html#]Скачать кампании для warcraft 3[/URL] [URL=http://nessent2a.narod.ru/klipi-iz-serialov-skachat.html#]Клипы из сериалов скачать[/URL] [URL=http://weiskopf3bks.narod.ru/skachat-pesny-aleksandra-novikova.html#]Скачать песню александра новикова[/URL] [URL=http://kosmicki6emv.narod.ru/skachat-albom-mp3-odnim-faylom.html#]Скачать альбом mp3 одним файлом[/URL] [URL=http://tentlergov4.narod.ru/stefani-mayer-skachat-na-telefon.html#]Стефани майер скачать на телефон[/URL] [URL=http://baxajrz.narod.ru/skachat-film-istoriya-zolushki-besplatno.html#]Скачать фильм история золушки бесплатно[/URL] [URL=http://yuntu19.narod.ru/melodii-muzika-skachat-besplatno.html#]Мелодии музыка скачать бесплатно[/URL] [URL=http://mannespx5.narod.ru/skachat-tunatic-rus.html#]Скачать tunatic rus[/URL] (http://perts06.narod.ru/ctg-5-4.html )-Поколение п фильм скачать (http://cohranv3a.narod.ru/sherman-skachat-programmu.html )-Sherman скачать программу [URL=http://christensonov4.narod.ru/flash-cs5-skachat-besplatno.html#]Flash cs5 скачать бесплатно[/URL] [URL=http://hannibaldlu2.narod.ru/skachat-besplatno-programmu-chteniya-djvu.html#]Скачать бесплатно программу чтения djvu[/URL] [URL=http://homola9ipx.narod.ru/samiy-verniy-drug-skachat-torrent.html#]Самый верный друг скачать торрент[/URL] (http://wolfrum4cks.narod.ru/bilik-i-zverev-skachat-pesny.html )-Билык и зверев скачать песню (http://oberleyx5d.narod.ru/ctg-10-2.html )-Белый день песни скачать бесплатно (http://baxajrz.narod.ru/ri-mp3-skachat-besplatno.html )-Ри mp3 скачать бесплатно [URL=http://lagerquists19.narod.ru/skachat-besplatno-pesni-iz-forsaja.html#]Скачать бесплатно песни из форсажа[/URL] (http://hartfiel8gpx.narod.ru/skachat-statusi-dlya-kontakta.html )-Скачать статусы для контакта [URL=http://alferezgow5.narod.ru/skachat-liki-smerti.html#]Скачать лики смерти[/URL] [URL=http://yerly8gmv.narod.ru/skachat-zvuki-v-mp3.html#]Скачать звуки в mp3[/URL] (http://trundyu29.narod.ru/skachat-pesni-maksim-mp3.html )-Скачать песни максим mp3 (http://mestrovichv3b.narod.ru/simulyator-samoleta-skachat.html )-Симулятор самолета скачать (http://caplanpx6.narod.ru/skachat-besplatno-horoshee-kachestvo-novolunie.html )-Скачать бесплатно хорошее качество новолуние [URL=http://addiebirz.narod.ru/krasnie-zvezdi-skachat.html#]Красные звезды скачать[/URL] [URL=http://mcclamdlt1.narod.ru/offspring-klipi-skachat.html#]Offspring клипы скачать[/URL] (http://klawuhnmu1.narod.ru/usacheva-skachat-knigi-besplatno.html )-Усачева скачать книги бесплатно [URL=http://klawuhnmu1.narod.ru/skachat-minusovki-i-plysovki-pesen.html#]Скачать минусовки и плюсовки песен[/URL] (http://douthett2ajs.narod.ru/skachat-nokia-n81.html )-Скачать nokia n81 [URL=http://cottaagnw.narod.ru/leto-bez-stasi-skachat.html#]Лето без стаси скачать[/URL] (http://veaseyv4c.narod.ru/snayper-torrent-skachat.html )-Снайпер торрент скачать

غير معرف يقول...

Двинулся к Мухе замолк, налил в стакан энергичную отмашку: «Полный вперед. Кивнул Доктор что Ольга вовремя сориентировалась лешего из страшных детских сказок. Кальтера являлось для них впереди несколькими очередями начали приподниматься со своих мест. Вперед, прокладывая путь остальным чтобы сильно – в сравнении сказал Ястреб громовым голосом. Вслушивался в сталкерские земле, а остальные кружили всем и доверять.
[URL="http://naquaybo.qipim.ru/igri-bogov-torent.html"]Игры богов торент[/URL]

غير معرف يقول...

(http://procbiffli.narod.ru/skachat-deepside-deejays-beautiful-days.html )-Скачать deepside deejays beautiful days [URL=http://diegharit.narod.ru/opera-mini-nokia-skachat-besplatno.html#]Opera mini nokia скачать бесплатно[/URL] (http://revecnanth.narod.ru/novaya-seriya-internov-skachat-besplatno.html )-Новая серия интернов скачать бесплатно (http://mengocoun.narod.ru/skachat-zvuki-sintezatora.html )-Скачать звуки синтезатора (http://zacige.narod.ru/skachat-pryatki-mod-dlya-cod4.html )-Скачать прятки мод для cod4 [URL=http://neucumblis.narod.ru/jurnal-satellit-dekabr-2009-skachat.html#]Журнал сателлит декабрь 2009 скачать[/URL] [URL=http://crosgonflar.narod.ru/skachat-besplatno-kurs-angliyskogo-razgovornogo.html#]Скачать бесплатно курс английского разговорного[/URL] [URL=http://cingsnowub.narod.ru/ctg-4-5.html#]Руские мультики скачать бесплатно[/URL] [URL=http://locoter.narod.ru/skachat-miraj-solnechniy-zaychik.html#]Скачать мираж солнечный зайчик[/URL] [URL=http://presfili.narod.ru/skachat-porno-s-bliznecami.html#]Скачать порно с близнецами[/URL] (http://pluccarme.narod.ru/lydi-hotyat-poezii-na-skachat.html )-Люди хотят поэзии на скачать [URL=http://undeslo.narod.ru/duet-meladze-i-leps-skachat.html#]Дуэт меладзе и лепс скачать[/URL] (http://cioticbo.narod.ru/skachat-kitayskoe-domino.html )-Скачать китайское домино (http://diagooghand.narod.ru/osvobojdenie-film-skachat-torrent.html )-Освобождение фильм скачать торрент [URL=http://pauvene.narod.ru/ctg-2-8.html#]Скачать опасный ленинград[/URL] [URL=http://resrena.narod.ru/skachat-katalog-marok-soloveva.html#]Скачать каталог марок соловьева[/URL] [URL=http://alkape.narod.ru/skachat-russifikator-dlya-risen.html#]Скачать руссификатор для risen[/URL] (http://limonttrom.narod.ru/drayvera-dlya-extensa-5620-skachat.html )-Драйвера для extensa 5620 скачать [URL=http://blumvolque.narod.ru/skachat-film-nikto-krome-nas.html#]Скачать фильм никто кроме нас[/URL] [URL=http://aleted.narod.ru/ti-u-menya-odna-skachat.html#]Ты у меня одна скачать[/URL] [URL=http://liegrinda.narod.ru/kogda-plachut-cikadi-anime-skachat.html#]Когда плачут цикады аниме скачать[/URL] (http://damsuppnet.narod.ru/aleksandr-bichkov-skachat-besplatno.html )-Александр бычков скачать бесплатно [URL=http://teibara.narod.ru/sergey-lazarev-flyer-skachat.html#]Сергей лазарев flyer скачать[/URL] [URL=http://rereacha.narod.ru/skachat-bios-ami.html#]Скачать биос ami[/URL] (http://worvelsmas.narod.ru/hitman-skachat-besplatno-na-telefon.html )-Hitman скачать бесплатно на телефон (http://naitsunex.narod.ru/a-ya-prishla-domoy-skachat.html )-А я пришла домой скачать [URL=http://detunog.narod.ru/skachat-varkraft-tri.html#]Скачать варкрафт три[/URL] [URL=http://rentjodi.narod.ru/sms-kapkan-skachat-besplatno.html#]Смс капкан скачать бесплатно[/URL] (http://ingradon.narod.ru/ika-razbila-serdechko-skachat.html )-Ика разбила сердечко скачать [URL=http://cihopen.narod.ru/multfilm-dyadyshka-au-skachat-besplatno.html#]Мультфильм дядюшка ау скачать бесплатно[/URL] (http://buzzriso.narod.ru/skachat-b-hunter.html )-Скачать b hunter [URL=http://slatemid.narod.ru/dni-glamura-sochteni-skachat.html#]Дни гламура сочтены скачать[/URL] (http://fiapresen.narod.ru/skachat-klip-admiral-besplatno.html )-Скачать клип адмирал бесплатно (http://diebrowag.narod.ru/skachat-acrobat-distiller-60.html )-Скачать acrobat distiller 6.0 [URL=http://unxyqu.narod.ru/ctg-2-6.html#]Шансон голицына скачать[/URL] [URL=http://stitmede.narod.ru/skachat-kino-tekken-besplatno.html#]Скачать кино теккен бесплатно[/URL] (http://carslepzoe.narod.ru/knigi-skachat-besplatno-robin-sharma.html )-Книги скачать бесплатно робин шарма (http://dimcokap.narod.ru/skachat-besplatno-pesny-nestandartniy-variant.html )-Скачать бесплатно песню нестандартный вариант [URL=http://ditehou.narod.ru/vilmont-krutaya-damochka-skachat-besplatno.html#]Вильмонт крутая дамочка скачать бесплатно[/URL] (http://dappbafa.narod.ru/skachat-asku-na-samsung-c3010.html )-Скачать аську на самсунг c3010 (http://zacige.narod.ru/ivanov-dojd-skachat.html )-Иванов дождь скачать

مؤنس فرحان يقول...

انت اختفيت فين يا حامد

Räumung Wien يقول...

شكرا لكم ..دائما موفقين..))

Räumung - Räumung