٢٠٠٨/٠٤/٢٥
٢٠٠٨/٠٤/١١
أقل الواجب لإسراء وزملائها
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٤/١١/٢٠٠٨ 7 التعليقات
٢٠٠٨/٠٣/٢٨
وأنا ميت-2
وأنا ميت ..
لا يأكلني الدودُ الكامن
في أعماق الجسدِ المنهكْ
والمنهكُ من كثرة موته
لا تُفزعُني القيم العليا
بعد الهتكِ لها دوماً
ومبادئ أقوام ضلت
من جرّاء الضغط الزائد
وجنونٌ في استخدام العقل
وفي استخدام المنطق
والبحثِ العلمي
وقوانين العالم
في منهجةِ الأشياء
ضد القلب المُتعبْ !!
لا لزيادة سفرٍ في الأرجاء
لا للحلم النابت في قلب البرءاء
والمزدهر على الأغصان
وفي عين الأطفالِ السُذّج
في الورد المُهدى من عاشق
لفتاة ترسم مأساته
في لوحات الشَرَكِ الأعظم
- يا ميت ..... لا تغضب
لا تُعلي من رتم الغنوة
عد للسمت الساكن فيك
أين الزعم بأنك ميت؟!
(2)
وأنا ميت ..
لا تأتي المثوى لزيارة
لا تقرأُ فاتحةَ كتابٍ
في خمس دقائقَ لا أكثر
من ذكرى عاشت سنوات
قمة تقديرٍ للميت !!
أن تنهك كل محارمه
أن تًطمِسَ كل معالمه
حتى تحيا هذا العالم
في أحضان الرجل الآخر
(ببراءة):
- إن العقل يحتّمُ هذا
والقلب تعالجه الأخرى
حظٌ أوفر ..
لا تُوقف دنياك وأكمل
الشمس ستعلو يومياً
والأمل بعزمكَ يتجدد
قمة حكمتكِ المعهودة
تتمثل في قول صديقة
أو في رأي الطب النفسي
أو في حكمة أمك قهراً
أو عرف الناس المتشبع بالأوساخ!!
في خمس دقائق لا أكثر
دون النظر لما عشناه
دون تفاصيل الأشياء
يملك أحمق تحطيم الآمال
من داخل منزله الدافئ
فوق سرير النوم الهانئ
ثم ينام براحة نفس!
وتزور الميت أشباحا
تملؤها الحسرة..
في كابوس النوم اليقظان!
(3)
وأنا ميت ..
-صدقتم هذا أم لا-
لا يعنيني الموت كميت
!!
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٣/٢٨/٢٠٠٨ 7 التعليقات
٢٠٠٨/٠٢/٢٥
والعزف منفرد
( ليس في وسع القصيدة أن تُغيّر ماضياا
- أنت عاجز عن الكتابة .. ليست الحكاية لبداية تتقافز أمامك ولا تمسكها إذن .
الحكاية أنك تريد أن تتكلم صمتا مللته .. لا بل أن تتقيأه ..
أن تكتب ما حسست بكامل التفاصيل التي أفرحتك وأتعستك وأنهكتك .
أن تصرخ فزعا لسماعك صوت فيروز الحزين (أنا فزعانة) .. أو لمجرد تذكرك أحداث مرت .. أو أن تصرخ لمجرد الصراخ !
- يقولون أنه بعد العاصفة تبدأ الأتربة في جلوها .. تصفو رؤيتنا بالتدرج.. نبدأ في حساب ما فقدناه .. ما خسرناه .. تتكشف الحقيقة شيئا فشيئا
لا بد من توقف لتعيد الحسابات .. تنقل مرضاك للعلاج .. تنقل موتاك للصلاة .. ترسم الخطط السريعة للرد .. أو ترى في عيون رجالك استسلاما .. يؤثرون السلامة كي لا يزيد عدد نسائهم في السبي فيصبحن مطية !
(ما بنا طاقة لامتشاق الحسام) (تعبير لأمل دنقل)
يقولون .. ولكن لا تزال الأغبرة تملأ العين ولا تتكشف شيئا مع تبدل فصول العام عليك !
- ماذا حدث؟ .. نعم أنت تعلم !!.. ( لماذا ومضت في ذاكرتك الآن أشلاء أطفال لبنان وهم ملقون بين المباني وتسمع طنين الذباب ومذيع قناة الجزيرة يصرخ من الهول وأنت جالس تحبس الدمع .. هل عقلك الباطن قدر وربط بين ما حدث لك وما حدث لهم/لنا؟ )
- لماذا حدث؟ .. سؤال لم تعرفه إلى الآن والذي لو عرفته لاسترحت .
يوميا تفكر ألف مرة ( ألا لعنة الله على الشعراء والكتاب يبالغون دائما في الأعداد !)
تفكر في أن تسألهم لماذا حدث هذا؟.. تريد تفسيرا يريحك
تستجدي هذا التفسير حتى ولو كان ساذجا لتصدقه وكانك تقول: أرجوك أيها التفسير أقنعني .. ها كلي لك فاغتصبني مقابل هذا !.
- هل هو عقاب الرب بعد أن أمهلك أو عجّل لك .. هل هو ابتلاء الرب -كما يقولون- ليتبين إيمانك
تمضي تفكر كثيرا .. وكأن أمامك حبات رمال الربع الخالي .. وتبدأ في القول : عقاب ..ابتلاء .. عقاب ..ابتلاء .. عقاب .. ابتلاء ...ولا تنتهي !
تتمنى أن تصل لحالة الرضا و التسليم .. تتذكر الدعاء المشهور .. ربِ إن لم يكن بكَ عليَّ غضب فلا أبالي !
تستجدي هذا أيضا ولا يصل .. (يارب أرجوك ! أنا أنهكت!)
تتذكر أثناء هذه اللحظة صديقك وهو يخبرك بالفزع .. تماسكت ..وابتسمت ..وقلت وأنت تئز بارتعاشات : الحمد لله ! ..
هل ذكّرك الله بهذا ليطيب عليك .. أم أنك تذكرت هذا محض صدفة ! - ربما بعدها لتتساهل كما يخرج الأفاقون في مثل هذه المواقف ويقولون أن الله راض علينا .. هذه علامة خير ! أحسنّا الظن بالله!-
( لك الحمد مهما استطال البلاء
--
لك الحمد يا رامياً بالقدر
- تماسكت.. وابتسمت ..وقلت وأنت تئز بارتعاشات : الحمد لله ! ..
لماذا لم تبكِ؟ .. لماذا لم تنفجر بهذا .. لماذا لم تضرب الحائط برأسك وتمزق ما يقع أمامك
لماذا فعلا بعد كل الوقت الذي مر لم تفعل؟ ..أنت تحتاج أن تبكي .. ربما تبدأ الملامح في اتضاحها بعد أن تفعل.
نت لا تعلم لماذا لم يحدث هذا حتى الآن .. كما لم تعلم اللماذا الفائتة !
- تستمع لهذا اللحن لتكتب على نغماته.. كنت تظن أنك ستكتب كلمات تداني أو تطابق تلك الألحان التي لا تمثل لك حزنا أو فرحا لكنها كتعابير قوس القزح .. لا تفهم منها سوى استحسانا بتبيان ألوانها .. أو في تجربة عملية لمادة العلوم !.
لماذا إذن عاد صوت الكمان ؟.. هل لأنك بالفعل تمتلئ حزنا أم لأنك قرأت من يومين لشاعرك أمل دنقل : لماذا يتابعني أينما سرت صوت الكمان ؟!
- لماذا لم تعد تحب الشتاء رغم عشقك الفائت له؟ . هو أحد فصول العام التي خلقها الله .. والتي طالما أنك تحيا هنا .. فسيمر عليك شئت أم أبيت.. أي أنك ستقضي هكذا الربع من عمرك وأنت تكره ما تحياه !
ثم ما الفارق بين الشتاء وغيره من الفصول طالما أنك تفتقد نفس الشيء وتحن لنفس الشيء .. هل رب الشيء في الشتاء يختلف عن الباقي .. ثم إنك تنام كثيرا في الشتاء .. فهذا أفضل.. لأن الصحو يخلق التعايش الكامل مع الشيء لا التغيب !
تعرف هذه الطريقة في الإقناع لا تعمل بها !! .. أنت فعلا لم تعد تحبه .. لا تخدع نفسك حتى لو اقتنعت !
أعرف شخصا كان لا يحب السمك .. فأقنع نفسه بحبه على الطريقة العقلية وأصبح يأكله !
أعرف أيضا من استطاع أن يقنع نفسه بترك حلم حياته وحلم آخرين معه ببساطة أو بغير بساطة.
لماذا نجبر أن نقنع أنفسنا بعكس ما نرتضيه!! هل لأن الواقع يحتم هذا؟!!!!!..........
- بعد توقفك عن الكتابة سنة كاملة .. وبعد عودتك كتبت نفس عنوان القصيدة الأخيرة التي توقفت عندها .. هل ما توقفت عنده هو ما بدأت به .. أصلا هذه لم تكن بداية جديدة !
ولماذا لم تعد تكتب في السياسة وتتابع مثل السابق .. لماذا باتت ثورتك راكدة كتنين نتن في بياته الشتوي لاينفث نيرانه !
أم أنك مجهد؟!! هه
-
" اسكندرية الفزع"
حمص الشام
والبائع العجوز
الذي لن يرانا معاً
-والذي لا يعنيه هذا كثيرا-
والتهاب في الحلق أحسه
والطقس البارد الحزين
وضحكة العاهرة
في أحضان رجلها الداعر
على المقعد المجاور
والأمطار الخفيفة
والتي في كثرتها
استمر احتراق القلب
وندوب خلفتها
فتاتيَ الأثيرة !
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٢/٢٥/٢٠٠٨ 1 التعليقات
٢٠٠٨/٠٢/١٣
النصر الوهمي
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٢/١٣/٢٠٠٨ 5 التعليقات
٢٠٠٨/٠٢/٠٨
ناظم حكمت .. الطيب !
الشاعر ناظم حكمت
- ثم تضحك فقلبها يميل لآخر - كما غنانا مثل الشباب الأعظم عمرو دياب!-
- ويذهب ما بكت لأجله -طويلاً- برخص الأثمان وبالدم البارد وبلا طلقات النار وبحكمتها التي تراها رزينة.
- وتبقى الدموع محبوسة في الآخر لا يستطيع أن يذرفها- من هول الصدمة ومن شدة ما فقد ومن الحنين- فتعود للداخل فيتشربها جسده فيظل متعباً منهكاً.
- ويا عزيزي ناظم حكمت : نحن الآن في القرن الواحد والعشرين لذلك لم يعد لطويلاً التي ذكرتها معنى من الأصل !!
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٢/٠٨/٢٠٠٨ 3 التعليقات
٢٠٠٨/٠١/١٥
عامٌ يضاف لمولدك/لموتي
كل عام تزيدون البعد بعداً
والمسافات اتساعاً
والرجوع استحالةً
يا خارجين من المدينة
بعد اجتثاث خضارها
دون التحية والسلام
لكم المجد والصولجان
ولنا القهر والذوبان
لكم الورود ممهورة باسم الجديد
ولنا ورودٌ من عطن
ولنا الغربة والضياع
والتيه في العمر المديد
ذل العقاب لا يُميت
يبقيك حياً هازئاً
ذل البراءة
ذل الأحاسيس النبيلة
وذل الذاكرة
وذل يوم لا يصلكِ مني فيه
كل عام وأنتِ بخير
كبرتِ عاماً واحداً
وأنا هرمت !!
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ١/١٥/٢٠٠٨ 6 التعليقات
٢٠٠٨/٠١/٠٨
وأنا ميــت

كل شيء يموت ..
نظرتي التي لن ترينها بعد الحين
ارتعاشاتي الأثيرة
لؤلؤتك الرابضة في العين اليمين
عروقي البارزة
شعري المتساقط
أصابعي تتخلل أصابعك
بسمتي الحلوة
حديثي العذب
شكوتي الدائمة
صدمتي في البشر
غضبتي من السكون
ومن ارتياد الصمت
ومن الوطن يلفظ أبناءه
وجسدي المنهك دائما
ورحلتي الطويلة
والشعر الذي لا أجيده !
---
يأتيكِ أحدهم
ولا يشبهني كثيرا
ربما كان أجمل ..
ربما عوّضك
لكنِ المحصلة
أنه ليس أنا !!
---
منذ ارتحالك
-الذي لا اعتذار فيه
ولا أعذار فيه !-
وأنا أفتقد الكثير..
نظراتك
حديثك العذب
خوفك المستمر
خلفية البحر خلفك
وبراءتك المعهودة
وتحملك الصامت
وكُلُكِ الذي لا بعض فيه !
---
والآن
مجبر أنا على السير
فأشتري الورد لنفسي
وأناضل وحدي
وأحزن وحدي
ولا أفرح وحدي !
أستمع لأغنياتي الحزينة
وأنتظر علها تأتي
ربما بعد حين
أو ربما بعد سنين
وأستمر المسير
وأنا ميت
وكلهم ميتون
ومن البداية ..
كان كلي يموت
فلماذا الآن تبخلين
بأن تمنحيني السلام
امنحيني السلام
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ١/٠٨/٢٠٠٨ 3 التعليقات
٢٠٠٧/٠٦/١٧
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٦/١٧/٢٠٠٧ 7 التعليقات
٢٠٠٧/٠٦/١٠
فائدة اعتقال / حرية عبد المنعم محمود
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٦/١٠/٢٠٠٧ 1 التعليقات
٢٠٠٧/٠٤/٢٠
وجيه عزيز .. فنان مش فقير 2
قبل أي شيء أحب أعتذر عن عدم السرعة في تكملة مجموعة مواضيع وأغاني وجيه عزيز
وجيه عزيز جه مرتين في العاشرة مساء مؤخرا وكتير من الناس بدأت تتعرف عليه والشعب المصري بشكل عام شعب ذواق .. بس للأسف فيه حاجات ممكن الواحد يجمع على تميزها بس ما تنتشرش ومش عارف العيب فين.
عموما مجموعة أغاني كتيرة هانزلها النهاردة وتقريبا يبقى ناقص موضوعين كمان أكمل فيه كل الأغاني اللي عندي والحفلة اللي عندي
فيه في الأغاني اللي هانزلها اليوم أغنية حابب أتكلم عليها جدا وهي
"لو موصوف لك"
متهيألي أقل شيء في الأغنية اللحن .. تحس إنه تقليدي بس كلمات الأغنية نفسها رهيبة
بيقول وجيه عزيز في أولها:
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٤/٢٠/٢٠٠٧ 1 التعليقات
٢٠٠٧/٠٤/١٠
لا للديموقراطية

مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٤/١٠/٢٠٠٧ 3 التعليقات
٢٠٠٧/٠٤/٠١
ما أسهل أن تكون رخيصاً
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٤/٠١/٢٠٠٧ 3 التعليقات
٢٠٠٧/٠٣/٢٨
ذكرى استشهاد البطل
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٣/٢٨/٢٠٠٧ 0 التعليقات
٢٠٠٧/٠٣/٢١
البقاء لله
حاجات كتيرة مش عارفين ناخد العزا فيها علشان نستريح .. بس الحمد لله آدي حاجة خدنا فيها العزا !!
الدستور بتاعنا خلاص مات .. الدستور اللي أصلا كان مليان بنود أي كلام وماكنتش عاجبانا لأنها قديمة وغير مواكبة للعصر والتغيرات انتهى وبدأنا حقبة جديدة
السخرية إن الكل دلوقتي بقى أقصى أمانيه إن التعديلات الأخيرة تتلغي .. بدلا إن تكون الأمنية نسف الدستور المصري كله وإعداد دستور جديد متزن .. زي التلميذ بالظبط لما المدرس يعاقبه بعشر عصيان يقعد يعيط ولما يقوله لأ هاخليهم خمسة يفرح وكأنه حقق نصر !
حتى لو التعديلات اتلغت الموضوع مش هايتحل .. بس لو ما اتحلش السواد هايبقى أكتر فقط !
دعوة لكل الشعب -ده لو فيه شعب أصلا- يطلع يوم الاستفتاء ويعمل الواجب اللي عليه لرفض التعديلات الدستورية .. حتى لو عارفين إن التصويت مش هايبقى ليه قيمة .. نعمل اللي علينا .. معذرة إلى الله !
على الأقل علشان نبقى نضاف قدام نفسنا .. حاجة لإرضاء النفس إنها عملت شيء صح حتى لو الفساد والظلم هايستمر بل هايزيد كمان
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٣/٢١/٢٠٠٧ 2 التعليقات
٢٠٠٧/٠٣/١٦
ممكن أغنيلِك؟؟!!
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٣/١٦/٢٠٠٧ 4 التعليقات
٢٠٠٧/٠٣/١١
بالأحضــــان
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٣/١١/٢٠٠٧ 9 التعليقات
٢٠٠٧/٠٢/٢٣
وجيه عزيز .. فنان مش فقير 1
http://www.4shared.com/file/11095143/fd4ee595/wageh.html
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٢/٢٣/٢٠٠٧ 11 التعليقات
٢٠٠٧/٠٢/١٢
هابي فالنتين
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٢/١٢/٢٠٠٧ 5 التعليقات
٢٠٠٧/٠٢/١١
وخدعني أحمد مطر !
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٢/١١/٢٠٠٧ 2 التعليقات
٢٠٠٧/٠٢/٠٤
متمرمط !!
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٢/٠٤/٢٠٠٧ 8 التعليقات
٢٠٠٧/٠٢/٠١
عن مشاهد التعذيب أتحدث
السؤال الثاني هل هذه المشاهد حقيقية؟
آخر الأسئلة: يتداول الناس هذه المشاهد بصورة خاطئة ولمجرد المشاهدة من أجل المشاهدة هل يصح هذا؟ ثم ما الفائدة وأنت ترى أنه لا
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ٢/٠١/٢٠٠٧ 2 التعليقات
٢٠٠٧/٠١/٢٨
شكرا كفايــــة
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ١/٢٨/٢٠٠٧ 0 التعليقات
٢٠٠٧/٠١/٢٣
يــــارب
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ١/٢٣/٢٠٠٧ 4 التعليقات
٢٠٠٧/٠١/١٩
هجرة منّا .. هجرة لنا .. هجرة إلى الله

إذا كان أمراؤكم خياركم وأغنياؤكم سمحاؤكم وأمركم شورى بينكم فظهر الأرض خير لكم من بطنها، وإذا كان أمراؤكم شراركم، وأغنياؤكم بخلاؤكم ولم يكن أمركم شورى بينكم فبطن الأرض خير لكم من ظهرها.
لا تهاجر
مرسلة بواسطة Hamed Ibrahim في ١/١٩/٢٠٠٧ 9 التعليقات











