٢٠٠٧/٠٢/٢٣

وجيه عزيز .. فنان مش فقير 1

يوم التلات اللي فات حضرت لوجيه عزيز حفلة في ساقية الصاوي
في الحقيقة أنا كنت رايح لسبب واحد وهو إن مش معقول بكون بسمع ليه من تلت سنين أوأكتر وما رحتلوش حفلة ولا مرة
كانت حفلة لذيذة خصوصا إن كان معاه علي سلامة الشاعر الجميل
للأسف ما عرفتش أسجل الحفلة .. بس هاحاول أشوف حد يكون سجلها
كان وجيه عزيز يغني أغنية وعلي سلامة يلقي حاجة .. وأوقات كان الاتنين مع بعض





علي سلامة برضه قال شوية حاجات سمعتها قبل كده وحاجات أول مرة أسمعها
ودي حاجه بصوت علي سلامة وعندي ليه حاجات تانية بس للأسف مساحتها كبيرة


فيه ملحوظة أعيبها على وجيه عزيز .. إن بقاله فترة بيعتمد على نفسه فقط بالعود في معظم الحفلات .. وده مع إنه مميز في بعض الأشياء إلا إن المفروض يعمل تجديد .. مثلا يجيب حد يغني معاه أو يدخل بعض الآلات الموسيقية الخفيفة غير العود


المهم انتهت الحفلة وكان إحساس جميل .. خصوصا لما تسمع لعب العود من وجيه لايف وإحساس صوته في الحفلة أحلى من الاستماع للتسجيلات وإن شاء الله مع حفلة أخرى لوجيه




====
وجيه عزيز فنان حقيقي .. للأسف فيه ناس كتير ما سمعتش عنه أو سمعتله حاجات قليلة

المفروض في أول بوست عن وجيه أعرف الناس بيه .. بس قلت هايكون أول تعريف لوجيه للزوار عن طريق أغانيه وفي البوستات التانية هاكتب معلومات عنه
وجيه عزيز هياخد لوحده تلت أجزاء في البوستات .. في كل بوست باقة جميلة من الأغاني أتمنى إنها تعجب الناس إللي ما تعرفوش .. وفي نفس الوقت الناس إللي عارفاه ومش لاقيه أغانيه تجد الكثير منها هنا


http://www.4shared.com/file/11095143/fd4ee595/wageh.html
لنك التحميل ده فيه الأغنيات التالية :
زعلان شوية - ودي إهداء لأمي الثانية
قول معايا
ما تجرحوش الورد
كان نفسي
لو تروح
لو ما قدرتش تضحك
فنان فقير
ما اعرفش ليه
هيلا هيلا
هيه هيه

٢٠٠٧/٠٢/١٢

هابي فالنتين

- هــــيه !!
استيقظ مبكرا على غير عادته .. ولأول مرة منذ أشهر بدا سعيدا رائق البال.
بدأ في استعادة ومراجعة ما سيكون عليه يومه.
وقف أمام المرآة ليردد ما سيقوله .. باحثاً عن أفضل التعابير الوجهية التي تناسبه .. ضابطا ثغره على ابتسامة رقيقة وعينيه على نظرة حانية.
يعلم جيداً أن كل هذا سينساه –وقت احتياجه – ليبدأ سلسلة ارتجالية مضحكة.
في تمام السابعة –صباحا- يقف أمام دكان عم سعيد بائع الزهور ليجده مغلقاً .. ثم يتعجب لتخيله المسبق أنه سيضطر للتأخر بسبب ازدحام من سبقوه .. ولكن لا أحد !!
يأتي عم سعيد في الثامنة . يطلب منه أجمل الورود الحمراء التي لديه .. فيبتسم عم سعيد ويذكره أنه في كل مرة يطلب ذات الشيء !!
يأخذ الوردة .. يبدأ في السير آملاً ألا يتأخر عن الموعد.
أثناء المسير يبدأ في مشاهدة بعض الفتيات وفي يد كل منهن باقة من الزهور وعلبة مغلفة بورق السوليفان الأنيق ويسرن سعيدات.
يستمر في السير بكل ثقة لعلمه أن أحدا لن ينافسه في مقدار حبه مهما بلغ تعبيره.
يرى أحدهم – بعد فترة - يقدم لحبيبته وردة .. يراقب الفتاة وهي تقارب الصراخ – من فرط سعادتها – بكل عبارات الحب . يفرح لهما ولكنه يبتسم بكل ثقة .. مؤكدا أن حبيبته ستُعبر بصورة أقوى لأن حبهما أكبر.
- لماذا لم تحضر إلى الآن؟!!
يدخل لصلاة الظهر بعد أن خبأ الوردة في معطفه الأسود.
يخرج ولم تقبل صلاته لانشغاله – عنها – في التفكير فيها !
يُخرج الوردة مرة أخرى ويعاود السير وقد بدأ في التوتر.
في طريقه يشاهد أفواجا من الأحبة متشابكي الأيدي وفي اليد الأخرى من معظمهم بعض الورود الحمراء وفي نظراتهم علامات الحب والدفء والحنان.يتصبب عرقا – رغم برودة الجو- ويزداد عصبية ويسير بخطوات أسرع.
يبحث في أوجه بعض الفتيات علها تكون بين القادمات وفي أجساد بعضهن -على مد البصر -آملا أن تكون إحداهن هي.
يمر الوقت سريعا .. ويزاد توتره.
تبدأ الشمس في المغيب .. تبدأ بوادر الظلمة تتضح بعض الشيء وهي لم تأتِ بعد.
يدرك بعض الأمور .. يبدأ بالجري بجنون في الطرقات محوطا وردته حتى لا تقع.
لم يعد يعرف إلى أين يتجه سوى أنه يجري في كل الاتجاهات بدون تركيز.
يتصبب عرقا .. يبكي بحرقة .. ينظر الناس إليه .. تزداد ضربات قلبه.
لن تنتهي القصة بإصابته بأزمة قلبية يموت بعدها في الطريق فيتجمهر الناس حوله دون أن يدرك أحدهم كامل حكايته!
أو تنتهي بانتحاره حين يواجه نفسه بالحقيقة !
لن تنتهي القصة بأن يقابل في طريق عودته أحد الأطفال البؤساء فيهديه الوردة -بدلا منها – كي يرسم على وجه الفرحة .. لن تنتهي القصة بنهاية ساذجة كهذه النهايات التي تحاول أن تجسد فينا حب الخير أين وجد!
ولن تنتهي القصة بأن يعود إلى بيته ليجد أمه وهي جالسة فيهديها الوردة !

٢٠٠٧/٠٢/١١

وخدعني أحمد مطر !




إنها لا تختفي

إنها تبقى الليالي دائما في معطفي

هذه الشمس ..

لكي لا تنطفي !

(أحمد مطر)

=====

إنها تختفي

إنها تبقى الليالي دائما في معطفه

هذه الشمس ..

حتى تنطفي !!!

(حامد إبراهيم)

٢٠٠٧/٠٢/٠٤

متمرمط !!

كل يوم يمر أعرف أنه لا تراجع
وأن يقيني في الأشياء يزداد
وأن حزني سيستمر
وأن ذكرياتي تتخذ العكس
في أن كل يوم يمر يزيدها..
تأصيلا وترسيخا في الذاكرة..
وألما في رسم أدق ما في الماضي
وكله فوق ظهري وظهري ضعيف
وحلمي كبير والعالم ضيق
وأنا ما زلت عاشق والعاشق منفي
العاشق مبتورة ساقه.. مبتور حلمه
---
كل يوم يستمر القتال ويستمر الأمل
ويستمر التخدل ويستمر الوقوع
ويستمر الوقوف ويستمر البكاء
ويستمر التذكر ولا يستمر النسيان
ويستمر التجاهل .. ويستمر البتر
ويُطعن الحلم .. ولا يُنتقص منه شيء
وأنا بين كل هذا..
متمرمط !!

٢٠٠٧/٠٢/٠١

عن مشاهد التعذيب أتحدث




وجدت مؤخرا أن البعض يرفض ويهاجم تداول مقاطع الفيديو والصور الخاصة بالتعذيب في الأقسام والمعتقلات . ويفسرون هذا بأنه انتهاك لحقوق المواطن الذي فُعلت به هذه الأفعال . وأسئلة كثيرة تداول.. ماذا لو كنت مكانه ..هل ستحب أن تُنشر صورك هكذا بهذه الصورة الواسعة؟!. بالإضافة لكلامهم عن شرف مهنة الصحافة ومبادئها .. إلخ ..أيضا بالإضافة لكلامهم عن حقوق الإنسان .
أيضا آخرون يتحدثون عن سمعة مصر عندما يتم نشر هذه الصور والمشاهد .. لذلك كان لابد من رد !.
===========
[دعونا من سمعة مصر الآن.. فكما قرأت أحد الردود في أحد المدونات أنه لا ينبغي علينا نشر مثل هذه الأشياء حرصا على سمعتنا ! .لا أعرف أي سمعة يتكلم عليها هذا الحالم .. ولكن الأهم الآن هو التركيز على فضحهم خصوصا أنها أشياء قد تحدث لي يوما ما أو لأي فرد يسير في طريقه آمنا ..وأملا في محاكمتهم يوما ما، فهي أشياء لا تسقط بالتقادم ! ]
هذا الجزء كنت قد كتبته سابقا في أحد المواضيع التي تتحدث عن نفس المضمون .
وبسؤال يتبادر إلى ذهني الآن
ما هو دور الصحفي والإعلامي .. أو لماذا وجدت مهنة الصحافة ومهنة الإعلام؟
سأجيب بطريقة مبسطة خصوصا وأنني غير دارس بطريقة أكاديمية أو حتى غير أكاديمية!.
دور الصحفي والإعلامي أن يظهرا الحقيقة وأشياء أخرى لا مجال لاستخدامها الحين !.
يكشف الحقيقة أي أن مقابل الكشف هو الستر والتغاضي .. وهذا الفعل"يكشف" يشتق منه العديد من الأفعال المتعلقة بالصحافة والإعلام: يتغاضى - يظهر- يتغافل- يكتّم - يبادر- يفضح
وبصفة عامة قد لا يُنظر إلى فداحة المشهد ومقدار الألم لدى المشاهد طالما أن هناك حقيقة لا تظهر إلا هكذا !.
المصور الذي رصدت عدسته مقتل الشهيد محمد الدرة في أحضان والده :هذا المثل تعمدت أن أسرده لأنه تتمثل فيه كل الأشياء التي تجعل المشاهد ينتفض ويثور ويحزن من مختلف الأوجه
فأولا : مشهد الفزع الذي يرتسم على صورة الأب وابنه كفيلة بأن تجعل البعض يبكي حرقة وألما من حال ضعفهما وذلهما .. وهذا من الصورة الإنسانية البحتة . ونلاحظ أن بكل هذه المشاهد صور من صور "التعذيب" سواء نفسية على والد محمد الدرة وابنه أو على المشاهد الذي شاهد الواقعة . أو روحية أيضا لدى المشاهد المسلم -الحق- الذي أستثير وهو يرى أخاه وهو يهان ويقتل بهذه الطريقة ... إلخ من أشياء كثيرة تعتبر مشاهد تعذيب وحدها في حد ذاتها !.
وثانيا : مشهد قتل الصبي بكل دقة والذي نقله لنا المصور .. صورة تفوق مشهد "التعذيب" الذي سبق وأن عُرّضنا له قبل قتله . صور الرصاص وهو يخترق جسد الصبي .. تعذيب للطفل وتعذيب للوالد وتعذيب للبشرية قاطبة-ذات الضمير-.
تم نقل الصورة لنا.. وانتفض الناس
وكُتبت القصائد من أجل محمد الدرة .. وفُضحوا -الإسرائيليون-على الملأ .. وأحسسنا بضعفنا وهواننا ..حركت مشاعر كثيرة
هكذا نقلت الصورة .. وهكذا كانت النتيجة-بغض النظر عن مدى تأثيرها- .. وهكذا دور المصور .. وهكذا دور الصحافة والإعلام .. في مشهد -كله- لا يخلوه "التعذيب"
ننتقل بصورة سريعة على أحداث التعذيب داخل الأقسام .. وهي الأحداث التي قد تقل في قوتها وبشاعة مشهدها-أو ربما ساوت عند البعض- مقتل محمد الدرة ! .
هذه المشاهد سأتكلم عنها من مختلف اتجاهات الموضوع حتى يكتمل المشهد بصورة أكثر تفصيلية أكثر تحليلية دون أن ننظر إلى الموضوع من نهايته .
السؤال الأول الذي يتبادر للأذهان .. لماذا حدث هذا -أي التعذيب داخل الأقسام والسجون-؟
حدث هذا ضمن مجموعة من الفساد المستشري في مجتمعنا . في ظل ظروف جعلت هذا ممكنا هو وأشياء أخرى .. ظروف تتمثل في صمت وجهل المجتمع وعدم وعيه .. ضعف الصحافة وتخبئة الحقيقة .. انعدام القيم والمبادئ والدين.
مشاهد التعذيب هذه هي أحد النتائج التي ذكرت بعضها .. لذلك فمعظم ما سقته كان ردا على سؤال .. لماذا حدث هذا؟
ويقولون في المثل :-لماذا يا فرعون تفرعنت؟
- لم أجد أحدا يردني !
السؤال الثاني
هل هذه المشاهد حقيقية؟
لعظم الفضيحة حاول النظام المصري الفاسد التعتيم على الأمر ..وعندما انتشر بصورة لم تكن متوقعة !!.. حاولوا اللجوء إلى الكذب في نسب هذه المشاهد لمجموعة من الهواة العابثين !.
وبالطبع لم يصدق العقلاء هذا (ربما صدقه المواطن المصري البسيط الذي ما زال يشاهد التليفزيون المصري وبالتحديد البيت بيتك وحالة حوار!).
يُرفض لأنه قبل أن نرى كل هذا كنا نعرف وجوده !
الكل يعرف مسألة (قفا المخبر) .. ونعرف الضرب في الأقسام .. ونعرف وسائل التعذيب-منذ أمد-.
وباعترافات الكثير من الضحايا نعرف أبشع الوسائل وطرق التفنن في التعذيب . (فيلم الكرنك والبريء وما كان فيهما من تعذيب هي أحداث حقيقية غير مبالغ فيها بالمرة).
الضرب في المظاهرات يؤكد لنا ترسانة الوحشية والمرض النفسي والهمجية التي يتسلح بها جهازي الشرطة والأمن المركزي!.كل هذه الدلائل تؤكد أن هذه المشاهد حقيقية .. وحتى إن لم تكن حقيقة .. فهذا لا يمنع أنه يفعل بالأقسام والمعتقلات مثلها !.
لذلك من الذكريات السيئة الحقيقية السابقة .. تجعلنا لا نصدقهم حتى وإن كانت معهم الحقيقة !.. فمن يثق في هؤلاء الفسدة الآن إما مثلهم أو مغفل أو مجنون !.
لذلك حتى يتم أظهار حسن النية .. يلزمهم السنوات وكثير من المشاهد التي تؤكد لنا هذا .. وليس بمجرد أنهم قالوا هذا فنصدقهم !
تكون القاعدة مع هذا النظام برمته : المتهم مذنب إلى أن تثبت براءته .. أو المعنى الأصح معهم : المتهم مذنب إلى أن يُعدم !.
السؤال الثالث الذي يتبادر إلى الذهن .. ما دورنا تجاه هذا.. ومن القائم على هذا الدور؟
إن دورنا هو إظهار الحقيقة وفضحهم ومحاربتهم بشتى الطرق.. هذا إذا أردنا السير بمصر نحو ما نردده دائما من آمال حسنة !
وهو دور يقوم به كل وطني مخلص حر في مكانه لفضح كل ما هو فاسد .
دور تقوم به الصحافة في المقام الأول وبترسانتها سريعة الانتشار .
دور يقوم به الأدباء في أشعارهم وقصصهم .. وأقرب مثال على هذا رواية (ذات) لصنع الله إبراهيم والتي رصدت بعبقرية هذا الفساد ليقتنع القارئ بأن بلاده يديرها مجموعة من المجرمين !.
دور هيئات المجتمع المدني وهيئات حقوق الإنسان والنقابات والأحزاب لفضح ومعاقبة هذا .
دورنا -أيضا- كأفراد بكل ما نملك من وسائل بدائية .. من نشر كل ما هو فاسد دون اكتراث لنوعية الفساد .. فالخطأ واحد ولن نصنفه على حسب الأهواء من أجل بعض الملاحظات البسيطة بجوار عظم الحدث الأصلي !.
رابع الأسئلة التي قد تتبادر .. وما ذنب الضحايا؟
في الحقيقة إن الضحايا في مصر كثيرون !..ولكن فلنأخذ ضحايا مشاهد الانتهاكات الأخيرة !
بنظرة متأنية .. هم بالفعل أصبحوا ضحايا !.. أي أن نشر هذه المشاهد لن تنقص أو تزيد من كونهم ضحايا !.
من انتهك عرضه في القسم .. لن يستعيد شرفه-بالمعنى المباشر- إذا لم ينشر المشهد أو حتى نشر !.
ولكن..قبل أن نفكر في حق المواطن .. مثل هذه القضايا تتكون من حقين .. مثل قضايا الزنى (حق الزوج+حق مجتمع) :
الحق الأول : هو حق الضحية في عدم عرض هذه المشاهد .. وهو حق يستطيع التخلي عنه أو اكتسابه. وهنا تجب كلمة ولكن بعد أن يُوضّح الحق الثاني والأهم .
الحق الثاني : هو حق المجتمع والوطن والمبادئ والدين.
* حق المجتمع أن يفضح من يقوم بأي انتهاك.
* حق المجتمع في معاقبة المُنتهِك.
* حتى حق المجتمع في أنا يشاهد هذا ليرفضه طالما أنه حدث.
* حق المجتمع في رصد الخطأ حتى يتم تدارك الخطأ وبحث علاجه .. وإلا ازداد وضعنا بصورة أكبر إذا لم ير الخطأ النور !.
(يقول الأطباء إن أولى خطوات العلاج التشخيص الصحيح ).
* حق فرد آخر أن لا يحدث هذا معه أيضا يوما ما.
* حق الدين في بيان الاعتراض على هذه الأشياء حتى يزداد الناس وعيا.
( لا فتوى إلا بسؤال !).
والكثير والكثير من الحقوق التي ربما كان لها موضوع خاص إذا أفردنا المساحات لذكرها !.
لذلك حق الوطن والدين ومجمل الأفراد يتقدم حق الفرد الواحد-إن رفض أن يأخذ حقه!-
عودة مرة أخرى لحق المواطن المتضرر . فكما ذكرت أنه لن يعيد أي نشر لمشاهده بطريقة مباشرة عرضه -إذا كانت القضية انتهاك لعرض- ولكن بطريقة غير مباشرة إذا تمت محاكمة من قاموا بهذا .. سوف يسترد بعض كرامته وعرضه .. نفسيا على الأقل!.
ثم لماذا يرفض هذا المواطن الذي عذب أو انتهك عرضه أن يفضح هؤلاء السفلة؟
هل لكي لا يرى الناس ضعفه أو أجزاء جسده أو فقدانه لكرامته ؟خشية تعرضه لتهديد من نوع ما آخر مستقبلا؟!
إن ما حدث قد حدث .. وأن يُصدم الشخص بهتك عرضه أو بتعذيبه موضوع أكبر من أن نبحث عن صورته أمام الناس !
الأمر أشبه بمن اغتُصبت.. قد لا تتكلم خشية الفضيحة !. وهي في النهاية نجدها قد تضررت نفسيا وجسديا ومستقبليا .. ومن قام بفعله غير مبال ويعيش حياته وكأنه لم يكن وغدا يوما من الأيام!.. بل قد يفعل فعلته مرة أخرى مع أخريات!.
لذلك فالشخص المتزن الذي يدرس الأمور جيدا .. لن يعارض-إذا كان القرار بيده- أن تُعرض الانتهاكات في حقه .. لأنه إن صمت سوف يؤدي هذا إلى لا نتيجة .. بل سوف يؤدي صمته لنتيجة ! .. أن يُفعل هذا مع غيره وأن هذا الظابط الكلب ينام قرير العين .. وهذا في الواقع أشد ألما من أن يشاهده جميع البشر !.
ومع ذلك .. ذكرت في الأعلى-إذا لم تقتنع- أنه يسقط حق الفرد أمام الوطن والدين.. وهذا أعتقد لا كلام عليه !.
آخر الأسئلة
: يتداول الناس هذه المشاهد بصورة خاطئة ولمجرد المشاهدة من أجل المشاهدة هل يصح هذا؟ ثم ما الفائدة وأنت ترى أنه لا
تقدم أو تغير في الفرد بعدما يشاهد مثل هذا؟
من أجل أن توصل قضية .. سيلتف حولك الكثير من التفهة الذين لا فائدة من وجودهم !..هل معنى هذا أن تقف مكانك ولا تقوم بإكمال القضية؟
هل لأنه لا يوجد أي تقدم .. لا نتقدم نحن؟
هل لأنه لا يوجد أي تقدم .. يتبدل الحق باطلا أو تتغير معالم الحق والصحيح؟
لو فكرنا بالطريقة هذه لن نتقدم أبدا أي خطوة ثم لا داعي وقتها عن الكلام عن الحريات ومصر الجميلة التي طالما أملناها والتي بدون هؤلاء الكلاب المفسدين.
وأخيرا.. أرجو أن تكون إجاباتي على هذا الموضوع واضحة ..
وأرجو مقارنة مثل محمد الدرة في أول الرد ثم مقارنته بحقوق الإنسان وحق المشاهد في مشاهدة هذه الآلام وحق نشر الألم .. ثم إذا سلمنا بهذا الحق مع مقتل محمد الدرة -رغم فظاعته- فما بالنا ونحن نتحدث فيما هو أقل أو -على الأقل- لن يفوقه في البشاعة والألم!.
ثم التركيز على واجبات الصحافة والصحفي والإعلامي .. ولماذا مهنة الصحافة من الأساس.. وهل قد يكون الشعب أداة صحفية ناجحة إذا حجمت وقيدت بعض الصحافة الورقية وبعض الإعلام المرئي
وإذا كان الاختيار الأخير أو الحل الأخير لمعاقبة المخطئ هذه الطريقة.. فلماذا التعجب ومم التضرر؟!!



(ملحوظة: الصورة أعلى الموضوع مأخذوة من مجلة الوعي المصري لصاحبها وائل عباس)